كيف تبني متجرًا الكتروني عبر الإنترنت في عام 2023 (خطوة بخطوة)


هل فكرت  أن تبدأ متجرك الخاص على الإنترنت؟ نحن نعلم أن بناء متجر الكتروني يمكن أن يكون فكرة صعبة خاصة اذا لم يكن لديل الخبرة التقنية اللازمة.اليس كذلك؟

حسنًا ، لست الوحيد الذي تشعر بصعوبة الأمر!. هنالك العديد من الأشخاص لديهم نفس الشعور ولكن هم بحاجة فعلية لبناء متجر إلكتروني, فكما تعلم نحن في 2023 ومعظم القطاعات تتجه إلى الحوسبة ومن أهم هذه القطاعات هي التجارة.

لا بد أنك بدأت تسأل نفسك الان وربما بدأت البحث مسبقا عن كيف تبني متجر الكتروني؟

لهذا  قررنا إنشاء الدليل الأكثر شمولاً حول كيف تبني متجر الكتروني عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس خطوة بخطوة

ما الذي تحتاجه لبدء متجر على الإنترنت؟

لم يكن هناك وقت أفضل لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت مما هو عليه اليوم.

يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر البدء في غضون دقائق ودون اكتساب أي مهارات خاصة.

الأشياء الثلاثة التي تحتاجها لبدء أي موقع إلكتروني (ومن ضمنها متجر إلكتروني) على الإنترنت هي:

  1. اسم النطاق : أول خطوة في البدء بإنشاء أي مدونة /موقع الكتروني هي اختيار اسم النطاق الخاص بهذا الموقع والمقصود باسم النطاق هو اسم الموقع الالكتروني (مثلا: yoursitename.com)
  2. استضافة الموقع : والمقصود بالاستضافة هو المكان الذي سيتم حفظ وتخزين موقعك الالكتروني فيه ( للتوضيح أكثر لنفرض انك ستقوم بفتح محل تجاري لبيع الكتب فانك بالتأكيد ستقوم باستئجار محل لتخزين الكتب وبيعها واستقبال الزبائن فيها , فهذا بالزبط ما تمثله الاستضافة فهي بمثابة المحل لذي يجب استئجاره لوضع وتخزين ملف الموقع عليه).
  3. تثبيت وإعداد القالب والإضافات باستخدام ووردبريس :وهذا يمثل اعدادت الموقع وانشاء الصفحات التي سيتم فيها عرض محتويات الموقع للزائر.

نعم ، الأمر بهذه البساطة حقًا.

يمكنك إعداد متجرك عبر الإنترنت باستخدام ووردبريس  في أقل من ساعة  وسنوجهك خلال كل خطوة من خطوات العملية.

في هذا البرنامج التعليمي ، سوف نغطي:

هل أنت مستعد؟ هيا بنا نبدأ.

الخطوة 1: إعداد المتجر على الإنترنت

أكبر خطأ يرتكبه معظم المستخدمين هو عدم اختيار النظام الأساسي المناسب لمتجرهم عبر الإنترنت.

لحسن الحظ ، أنت هنا ، لذا لن ترتكب هذا الخطأ.

هناك نوعان من منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة: shopify أو  (ووردبريس + WooCommerce). 

 Shopify  هو حل تجارة إلكترونية مستضاف بالكامل يبدأ من 29 دولارًا شهريًا (يُدفع شهريًا أو سنويًا للحصول على خصم). يعتبر حل خالٍ من المتاعب حيث تقوم فقط بتسجيل الدخول والبدء في البيع. الجانب السلبي لبرنامج Shopify هو أنه مكلفًا للغاية ، وخيارات الدفع محدودة ما لم تدفع رسومًا إضافية.

لهذا, يتجه معظم المستخدمين إلى (ووردبريس+ WooCommerce) بسبب المرونة التي يوفرها لهم. حيث أنه يتطلب بعض الإعداد ، لكن الأمر يستحق القيام به على المدى الطويل. ووردبريس  هو منشئ مواقع الويب الأكثر شيوعًا و WooCommerce هي أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم

في هذا البرنامج التعليمي ، سنرشدك إلى كيفية إنشاء متجر على الإنترنت في ووردبريس باستخدام WooCommerce.

لإعداد متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، تحتاج إلى اسم المجال واستضافة الويب وشهادة SSL .

اسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. مثلا arabtecblog.com وعادة ما يكلف إسم النطاق حوالي 15 دولار في السنة.

 استضافة الويب, هي المكان الذي تحفظ فيه ملفات موقعك التجاري  على الإنترنت. إنه منزل موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. يحتاج كل موقع على الإنترنت إلى استضافة الويب. وتبلغ تكلفة استضافة الويب حوالي 7.99 دولارًا في الشهر.

و SSL . ​​تضيف شهادة SSL طبقة أمان خاصة إلى موقع الويب الخاص بك ، حتى تتمكن من قبول المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية الأخرى.  هذا مطلوب منك لقبول مدفوعات بطاقات الائتمان على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. وتبلغ تكلفة شهادة SSL حوالي 69.99 دولارًا في السنة

.

 هذا يمثل تكلفة كبيرة لبدء التشغيل!

 ولكن بإمكانك بناء موقعك من خلال Bluehost وهو مزود استضافة موصى به رسميًا من ووردبريس و WooCommerce ، ويقدم اسم مجال مجاني لزوار مدونتنا  وشهادة SSL مجانية وخصم على استضافة الويب.

في الأساس ، يمكنك البدء مقابل 2.95 دولار شهريًا.

 Bluehost هي واحدة من أقدم شركات استضافة الويب ، وقد بدأت في عام 1996 . إنها أيضًا أكبر علامة تجارية عندما يتعلق الأمر باستضافة ووردبريس  لأنها تستضيف الملايين من مواقع الويب.

ملاحظة:لأننا نحرص على الصدق مع زوارنا, إذا قمت بالتسجيل في Bluehost باستخدام رابط الإحالة الخاص بنا ، فسنربح عمولة صغيرة دون أي تكلفة إضافية عليك (في الواقع ، ستوفر المال وتحصل على مجال مجاني). سنحصل على هذه العمولة لإننا قمنا بالتوصية  ، لكننا نوصي فقط بالمنتجات التي نستخدمها شخصيًا ونعتقد أنها ستضيف قيمة لقرائنا.

دعنا نمضي قدمًا ونشتري نطاقك + استضافة + SSL.

افتح Bluehost في نافذة جديدة باستخدام هذا الرابط واتبع ذلك.

أول شيء عليك القيام به هو النقر على زر البدء الآن للبدء.

كيف تبدأ إنشاء مدونة ووردبريس بشكل سهل (2023)

في الشاشة التالية ، حدد الخطة التي تحتاجها (الأساسية والإضافية هي الأكثر شيوعًا).

بعد ذلك ، سيُطلب منك إدخال اسم المجال لموقع الويب الخاص بك.

كيف تبدأ إنشاء مدونة ووردبريس بشكل سهل (2023)

أخيرًا ، ستحتاج إلى إضافة معلومات حسابك وإنهاء معلومات الحزمة لإكمال العملية. على هذه الشاشة ، سترى الإضافات الاختيارية التي يمكنك شراؤها.

الأمر متروك لك تمامًا سواء اشتريت هذه المنتجات أم لا ، لكننا لا نوصي بشكل عام بشرائها. يمكنك دائمًا إضافتها لاحقًا ، إذا قررت أنك بحاجة إليها.

كيف تبدأ إنشاء مدونة ووردبريس بشكل سهل (2023)

بمجرد الانتهاء ، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على تفاصيل حول كيفية تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم استضافة الويب (cPanel). هذا هو المكان الذي تدير فيه كل شيء من الدعم ورسائل البريد الإلكتروني إلى جانب الأمور الأخرى.

بمجرد تسجيل الدخول إلى cPanel ، ستلاحظ أن Bluehost قد قام بالفعل بتثبيت ووردبريس ويمكنك ببساطة النقر فوق الزر “تسجيل الدخول إلى ووردبريس”.

كيف تبدأ إنشاء مدونة ووردبريس بشكل سهل (2022)

ما عليك سوى النقر فوق الزر “تسجيل الدخول إلى ووردبريس” ، وسيأخذك إلى لوحة معلومات موقع ووردبريس الخاص بك. يبدو شيئًا كالتالي:

تهانينا ، لقد انتهيت من إعداد جزء الاستضافة والمجال.

الخطوة التالية هي إعداد ووردبريس ومتجرك عبر الإنترنت.

الخطوة 2. إعداد ووردبريس

عند تسجيل الدخول لأول مرة إلى موقع ووردبريس الخاص بك ، قد يعرض عليك Bluehost المساعدة في إعداد موقع الويب الخاص بك.

انطلق وانقر على رابط “لست بحاجة إلى مساعدة”. لا تقلق ، سنرشدك خلال جميع الخطوات اللازمة.

دعنا ننشئ موقع WordPress الخاص بك.

أولاً ، تحتاج إلى زيارة الإعدادات » صفحة عامة لإعداد عنوان ووصف موقع ووردبريس الخاص بك.

يمكنك استخدام اسم متجرك كعنوان للموقع وتقديم وصف جذاب لعملك. جزء الوصف اختياري ، لذا لا تقلق إذا لم تستطع الحصول على شيء على الفور.

إعداد HTTPS لاستخدام SSL

تأتي استضافة ووردبريس مع شهادة SSL مجانية. هذه الشهادة مثبتة مسبقًا لاسم المجال الخاص بك. ومع ذلك ، يجب تهيئة موقعك ، لذلك يتم تحميله كـ https مقابل http.

في صفحة الإعدادات »عام ، تحتاج إلى تغيير عنوان ووردبريس وعنوان الموقع لاستخدام https بدلاً من http.

تحسين محركات البحث SEO لموقع ووردبريس

لا تنس التمرير لأسفل إلى أسفل الصفحة والنقر فوق الزر “حفظ التغييرات” لتخزين إعداداتك.

اكتمل إعداد ووردبريس الأساسي الخاص بك. حان الوقت الآن لإعداد متجرك عبر الإنترنت.

الخطوة 3. إعداد متجر WooCommerce

WooCommerce هو أفضل أداة لبناء متجر إلكتروني.مبني على  ووردبريس مما يمنح مرونة ووردبريس مع حرية بيع أي نوع من المنتجات التي تريدها.

أولاً ، تحتاج إلى تنصيب وتفعيل إضافة WooCommerce   . اذا كانت اول تجربة لك في تثبيت الإضافات يرجى الإطلاع على  كيفية تثبيت اضافات ووردبريس وتفعيلها – خطوة بخطوة للمبتدئين

ما عليك سوى الانتقال إلى الإضافات »إضافة صفحة جديدة والبحث عن WooCommerce. في نتائج البحث ، انقر فوق الزر التثبيت الآن بجوار قائمة WooCommerce.

سيقوم ووردبريس  الآن بجلب وتثبيت البرنامج المساعد WooCommerce نيابة عنك. انتظر حتى تنتهي من تنزيل المكون الإضافي ، ثم انقر فوق الزر “تنشيط” للمتابعة.

عند التغعيل، سيظهر لك مربع لإدخال الإعدادات الخاصة بمتجرك الإلكتروني  وسيظهر لك الإعدادات بالتتابع كما في الصور أدناه وعليك إدخال المعلومات بناءا على طبيعة عمل موقعك.

أولاً ، تحتاج إلى تقديم المعلومات الأساسية لمتجرك عبر الإنترنت مثل العنوان والبلد والمنطقة. إذا كنت بائع تجزئة ، فيمكنك إضافة معلومات موقع البيع بالتجزئة كعنوان.

بعد ذلك ، انقر فوق الزر “متابعة” للانتقال إلى الخطوة التالية.

بعد ذلك ، سيُطلب منك اختيار تخصص المتجر. يمكنك اختيار التخصص  الأقرب إلى نوع المتجر الذي تريد إنشاءه.

انقر على زر المتابعة للمضي قدما.

بعد ذلك ، سيُطلب منك اختيار أنواع المنتجات التي ستبيعها في متجرك. على سبيل المثال ، إذا كانت منتجاتك بحاجة إلى الشحن ، فيمكنك اختيار المنتجات المادية.

يمكنك أيضًا اختيار أنواع منتجات متعددة. على سبيل المثال ، يمكنك اختيار كل من المنتجات المادية والتنزيلات أيضًا. لا تقلق بشأن بيع أنواع مختلفة من المنتجات. يمكنك تحديد نوع المنتج الذي تضيفه لكل منتج.

انقر فوق الزر “متابعة”.

بعد ذلك ، سيُطلب منك تقديم بعض تفاصيل العمل مثل عدد المنتجات التي تخطط لبيعها وما إذا كنت تبيع في مكان آخر. يمكنك اختيار عدم وجود منتجات لدي بعد وتحديد “لا” للخيار الآخر.

الآن ، تحتاج إلى التبديل إلى علامة التبويب “الميزات المجانية”. سترى مربعًا تم تحديده مسبقًا لتثبيت ميزات مجانية لموقعك على الويب.

تحتاج إلى إلغاء تحديد هذا الخيار لأنه سيقوم بتثبيت العديد من امتدادات WooCommerce الأخرى التي قد لا تحتاجها. إذا احتجت إليها لاحقًا ، فيمكنك دائمًا تثبيتها بنفسك.

انقر فوق الزر “متابعة” للخطوة التالية.

بعد ذلك ، سيُطلب منك اختيار قالب لمتجرك الإلكتروني. يمكنك الاستمرار في القالب الحالي ، واختيار Storefront أو أي من الخيارات المجانية المدرجة في الصفحة.

لا تقلق بشأن اختيار المظهر المثالي على الفور. سنوضح لك كيفية اختيار أفضل سمة لمتجرك عبر الإنترنت لاحقًا في هذه المقالة.

هذا كل شيء ، لقد أكملت بنجاح إعداد WooCommerce الأساسي.

الخطوة 4. إعداد المدفوعات لمتجرك على الإنترنت

بعد ذلك ، تحتاج إلى إعداد طرق الدفع لقبول المدفوعات عبر الإنترنت في متجرك. يوفر WooCommerce مجموعة من بوابات الدفع التي يمكنك إعدادها بسهولة.

ما عليك سوى الانتقال إلى WooCommerce » صفحة الإعدادات والانتقال إلى علامة التبويب” المدفوعات “. بشكل افتراضي ، يمكنك الاختيار من بين PayPal Standard ، والدفع عند الاستلام ، والشيكات ، والتحويلات المصرفية.

الخطوة 5. إضافة منتجات إلى متجرك على الإنترنت

لنبدأ بإضافة المنتج الأول إلى متجرك عبر الإنترنت.

تحتاج إلى زيارة المنتجات »إضافة صفحة جديدة لإضافة منتج جديد.

أولاً ، قم بوضع اسم المنتج والوصف التفصيلي.

في العمود الأيمن ، سترى مربع “فئات المنتجات”. انقر فوق “+ إضافة فئة منتج جديد” لإنشاء فئة لهذا المنتج. يتيح لك هذا ولعملائك فرز المنتجات وتصفحها بسهولة.

قم بالتمرير لأسفل قليلاً وستلاحظ مربع بيانات المنتج. هذا هو المكان الذي ستقدم فيه المعلومات المتعلقة بالمنتج مثل الأسعار والمخزون والشحن وما إلى ذلك.

أسفل مربع بيانات المنتج ، سترى مربعًا لإضافة وصف موجز للمنتج. سيتم استخدام أوصاف المنتج هذه عندما يشاهد المستخدمون منتجات متعددة على الصفحة.

أخيرًا ، سترى في العمود الأيمن مربعات لإضافة صورة المنتج الرئيسية ومعرض المنتج.

بمجرد أن تشعر بالرضا عن جميع معلومات المنتج التي أضفتها ، يمكنك النقر فوق الزر نشر لجعلها مباشرة على موقعك الإلكتروني.

كرر العملية لإضافة المزيد من المنتجات حسب الحاجة.

الخطوة 6. تعين وتنصيب قالب ووردبريس لموقعك

تتحكم القوالب (الثيمات) في كيفية ظهور مواقع ووردبريس للمستخدمين عند زيارتهم لها. بالنسبة لمتجر WooCommerce ، فإنها تتحكم أيضًا في كيفية عرض منتجاتك.

هناك الآلاف من القوالب المجانية والتي تساعدك على إنشاء موقع جميل وجذاب. ومع ذلك ، ليست كل قوالب ووردبريس مصممة لمواقع  التجارة الإلكترونية .

بمجرد تثبيت قالب  WooCommerce ، يمكنك تخصيصه وفقًا لمتطلباتك موقعك.

ما عليك سوى التوجه إلى المظهر »تخصيص الصفحة. سيؤدي هذا إلى تشغيل أداة تخصيص القوالب حيث يمكنك تغيير الإعدادات .

تأتي معظم قوالب  WooCommerce الحديثة بخيارات تخصيص مختلفة وتعمل بشكل جيد مع أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

الخطوة 7. قم بتوسيع متجرك عبر الإنترنت باستخدام المكونات الإضافية

الآن وقد أصبح متجرك جاهزًا تقريبًا ، قد ترغب في إضافة المزيد من الميزات لإنشاء متجر ناجح عبر الإنترنت.

يتيح لك كل من WooCommerce و ووردبريس إضافة ميزات جديدة بسهولة إلى موقع الويب الخاص بك باستخدام الإضافات.

الإضافات هي مثل التطبيقات لموقع ووردبريس.  هناك الآلاف منها يمكنك استخدامها ، سواء المجانية أو المدفوعة.

ومع ذلك ، فإن هذه الوفرة في الاختيار تجعل من الصعب على المبتدئين اختيار الإضافات المناسبة.

سيتم شرح هذه الإضافات بالتفصيل في مقالة منفصلة.

أسئلة وأجوبة حول بدء متجر على الإنترنت

لدى الكثير من المستخدمين أسئلة حول بدء أعمالهم التجارية من خلال متجر عبر الإنترنت. لقد حاولنا الإجابة على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا أدناه:

1. أين أجد المنتجات التي أبيعها في متجري؟

هناك طرق مختلفة لأصحاب المتاجر مصدر المنتجات. يبيع البعض منتجات مثل البرامج والفنون الرقمية والموسيقى ومنتجات أخرى قابلة للتنزيل.

مصدر آخر للمنتجات من البائعين المحليين أو الخارجيين باستخدام الأسواق عبر الإنترنت مثل Alibaba أو AliExpress. إذا كنت لا ترغب في التعامل مع المخزون الخاص بك أو الشحن ، فيمكنك أيضًا النظر في بدء طباعة متجر عند الطلب أو دروبشيبينغ .

2. هل يمكنني بدء متجر على الإنترنت مجانًا؟

تقدم بعض منصات التىجارة الإلكترونية تجارب مجانية محدودة ولكن بعد ذلك سيتعين عليك الدفع. بينما WooCommerce نفسه مجاني ، ستحتاج إلى اسم مجال وحساب استضافة ويب لتشغيله والذي سيكلف مالاً.

3. ما هي تكلفة بدء متجر على الإنترنت؟

يعتمد ذلك على خطة عملك وميزانيتك. يمكنك البدء بـ Bluehost مقابل 2.75 دولار شهريًا والاعتماد على المكونات الإضافية والموضوعات المجانية للحد من تكاليفك. نوصي بنموذج الأعمال حيث تبدأ صغيرًا ثم تنفق الأموال مع نمو عملك.

هل يمكنني إنشاء متجر إلكتروني بدون شحن المنتجات؟

نعم تستطيع. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت باستخدام مكونات دروبشيبينغ الإضافية ، أو إنشاء متجر تابع لشركة أمازون ، أو إنشاء موقع eBay مثل السوق . يمكنك أيضًا استخدام نفس المتجر عبر الإنترنت لبيع المنتجات الخارجية بالإضافة إلى منتجاتك الخاصة.

6. كيف أدير تكاليف الشحن والضرائب لمتجري عبر الإنترنت؟

اعتمادًا على منطقتك ، قد يُطلب منك إضافة ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة أو ضرائب أخرى. يسمح لك WooCommerce بإضافة ضرائب عن طريق تمكينها ضمن WooCommerce » صفحة الإعدادات.

من صفحة الإعدادات كذلك، يمكنك التبديل إلى علامة التبويب “الشحن” وإنشاء مناطق شحن مختلفة وإضافة أسعار الشحن وتعيين أسعار الشحن الثابتة والمزيد.

نأمل أن يساعدك هذا البرنامج التعليمي في تعلم كيفية إنشاء متجر على الإنترنت. قد ترغب أيضًا في الاطلاع على  دليل الحماية والأمان لموقعك الإلكتروني -خطوة بخطوة 2023 ، أو الاطلاع على أفضل استضافة لموقع تجارة إلكترونية-2022.

Exit mobile version