استضافات مواقعمنوعاتووردبريس

ما هو شبكة توصيل المحتوى (CDN) ولماذا تحتاج إليه في موقعك الإلكتروني

لا بد أنه وأثناء محاولتك استطلاع كل ما يتعلق في الووردبريس وبناء المواقع الإلكترونية قد مررت بمصطلح شبكة توصيل المحتوى (CDN : content delivery network )وقد تسألت ما هو شبكة توصيل المحتوى (CDN) ولماذا تحتاج إليه في موقعك الإلكتروني ؟

كلنا نعلم أهمية سرهة الموقع الإلكتروني للمتصفح والزائر ولهذا نحن كأصحاب مواقع علينا تقديم هذه الميزة للزائر لنضمن إستمراره بتصفح موقعنا الإلكتروني والرجوع إليه مرة أخرى ولهذا فإن أحد مهامنا التي علينا متابعتها والعمل عليها هي زيادة سرعة الموقع.

ولهذا وببساطة فإن  CDN هي أداة قيّمة للغاية تساعد على تقديم المحتوى بسرعة إلى المتصفح أو الزائر مهما كان موقعه الجغرافي ويحسن تجربة المستخدم.

في هذه المقالة ، سنوضح لك ما هو شبكة توصيل المحتوى (CDN) ولماذا تحتاج إليه في موقعك الإلكتروني.

ما هو CDN؟

CDN هي اختصار لـ Content Delivery Network وفي العربية شبكة توصيل المحتوى ، وهي مجموعة من السيرفيرات (الخوادم) تشكل شبكة تعمل على تقديم محتوى ثابتً مؤقتًا من المواقع الإلكترونية  إلى المستخدمين بناءً على الموقع الجغرافي للمستخدم.

ملاحظة: للتوضيح فقط ، CDN شبكة نستخدمها بالإضافة إلى امتلاك حساب استضافة لأنه يساعد في تسريع الأمور. ولا يحل محل حساب الاستضافة ، حيث لا تزال بحاجة إلى مزود استضافة.

نعلم مدى صعوبة هذه الكلمات عليك لهذا دعنا نقوم بتيسط الأمور أكثر

كيف يعمل CDN؟

أولا دعنا نوضح لك ما يجري عند تصفح الزائر لموقعك!

عندما يتصفح الزائر موقعك الإلكتروني ، يقوم متصفحه بتنزيل موقع الويب من سيرفير ( خادم) الإستضافة الخاصة بك (مثل HostGator أو BlueHost). فعلياً هذا السيرفير موجود على أرض الواقع وفي موقع جغرافي (مثلا سيرفيرات شركة Bluehost تقع في الولايات المتحدة الأمريكية)

وهذا يعني أن كل محاولات الدخول إلى موقعك الإلكتروني ستحاول الوصول إلى السيرفير الخاص بموقكولهذا فإذا كان حجم الزيارات كبير في نفس الوقت فإن موقعك سيواجه مشكلة البطء في التحميل وممكن أن يؤدي الأمر كذلك إلى تعطل الخادم

هنا تكمن أهمية CDN وحيث أنه مجموعة من الخوادم منتشرة في جميع أنحاء العالم  والتي تشكل شبكة. فعند إستخدامها لموقعك فإنه يتم تخزين ملفات موقع الإلكتروني بشكل مؤقت على جميع هذه الخوادم.

ما هو شبكة توصيل المحتوى (CDN) ولماذا تحتاج إليه في موقعك الإلكتروني

ولهذا فعندما يحاول شخص من الوطن العربي مثلا تصفح موقعك فإنه سيتم إعادة توجيه إلى أقرب خادم له وليس التوجه للخادم الأصلي الموجود في أميركا وهذا بدوره سيؤدي إلى تقليص عدد القفزات اللازمة لنقل ملفات موقعك إلى الزائر لأنه ببساطة أصبح أقرب إلى الخادم وهذا سيزيد من سرعة تحميل الملفات والذي يعني زيادة سرعة موقعك الإلكتروني

ببساطة كلما أقترب الزائر من الخادم كلما زادت سرعة تحميل الموقع والذي يعني زادت سرعة الموقع

لا بد أنك تتسأل الأن هل من الضرورة تفعيل CDN على مدونة أو موقع ووردبريس؟

لماذا تحتاج CDN لمدونة أو موقع ووردبريس؟

يحسن CDN من أداء الموقع من ناحية السرعة وهذا يعمل على تحسين تجربة المستخدم للزوار والمتصفحين.

إليك بعض مزايا إستخدام  CDN:

  • السرعة : تساعد شبكة CDN على تحسين وقت تحميل ملفات موقعك وتجعله أسرع.
  • مقاومة الأعطال : يتيح لك استخدام CDN توزيع الحمل على خوادم متعددة بدلاً من خادم واحد وهذا يقلل من إحتمالة تعطل موقعك أو توقفه عن العمل لأي سبب كان.
  • تحسين تجربة المستخدم : وهذه نتيجة بمع وهذه نتيجة طبيعية بسبب سرعة المواقع وهذا من الممكن يعمل على زيادة عدد الصفحات التي يتصفحها المستخدم.
  • تحسين في تحسين محركات البحث (SEO ): صرحت Google أن المواقع الأسرع تحظى بنسبة أعلى على إعتلال ترتيب الظهور في محركات البحث.

ما هو أفضل CDN لـلووردبريس ؟

هناك العديد من خدمات CDN  مخصصة للوردبريس سيتم عرضها الأن بشكل موجز.

  • Buddy.net مزود CDN ممكن إستخدامه لمواقع ووردبريس,  خوادمه  منتشرة في جميع أنحاء العالم تعتبر أسعاره معقولة.
  • Sucuri يوفر كذلك حماية قوية لمواقع الووردبريس من التهديدات الخارجية مع ضمان السرعة
  • StackPath يوفر كما في Sucuri حماية من الهجمات الخارجية كذلك.

نأمل أن تساعدك هذه المقالةرعلى فهم CDN وما مدى حاجة أي مدونة أو موقع ووردبريس لها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock