دوروس ووردبريسووردبريس

ما هو ووردبريس؟

ما هو ووردبريس؟ دليل المبتدئين (أسئلة وأجوبة)

هو أداة لبناء المواقع الإلكترونية بكل سهولة ودون الحاجة إلى تعلم برمجة وهو الأكثر شهرة في العالم في هذا المجال  حيث يسمح للمستخدم بناء مدونات, مواقع إلكترونية, متاجر إلكترونية وغيرها الكثير..

إذا كنت تتساءل ما هو  الووردبريس ؟ وكيف يعمل؟ ولماذا يمكنك إستخدامه، فأنت في المكان الصحيح.

في هذه المقالة سنشرح ما هو الووردبريس وكيف يمكنك استخدامه. 

ما هو ووردبريس؟

هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر. يقدم هذا النظام للمستخدم خدمة متكاملة تمكنه من بناء موقع إلكتروني متكامل ودون الحاجة إلى برمجة أو خبرة فى إدارة المواقع أو معرفة الأكواد البرمجية

وكونه مفتوح المصدر فهذا يمكن أي شخص من إستخدامه لصناعة أي موقع إلكتروني مهما كانت الغاية منه.

بدأ ووردبريس  كمنصة تدوين في عام 2003 ولكن سرعان ما تحولت إلى نظام إدارة محتوى (CMS)  ثم بعد ذلك تحولت لمنصة كاملة لبناء المواقع الإلكتروني وهي اليوم تشغل أكثر من 38٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

إذن ببساطة هو برنامج يمكن إستخدامه من أي شخص لبناء مدونات أو مواقع إلكترونية أو متاجر لبيع المنتجات وغيرها الكثير.

عندما نتكلم هنا عن ووردبريس فإننا نقصد  WordPress.org حيث هنالك أيضا WordPress.com وهو منصة استضافة مثل بلوهوست

ماذا تحتاج لاستخدام ووردبريس؟

هناك ثلاثة أشياء رئيسية تحتاجها لإنشاء مدونة أو موقع الكتروني بواسطة ووردبريس:

  1. اسم النطاق : أول خطوة في البدء بإنشاء أي مدونة /موقع الكتروني هي اختيار اسم النطاق الخاص بهذا الموقع والمقصود باسم النطاق هو اسم الموقع الالكتروني (مثلا: yoursitename.com), وعادة ما يكلف سعر النطاق 15دولار سنويا.
  2. استضافة الموقع : والمقصود بالاستضافة هو المكان الذي سيتم حفظ وتخزين مدونتك/موقعك الالكتروني فيه ( للتوضيح أكثر لنفرض انك ستقوم بفتح محل تجاري لبيع الكتب فانك بالتأكيد ستقوم باستئجار محل لتخزين الكتب وبيعها واستقبال الزبائن فيها , فهذا بالزبط ما تمثله الاستضافة فهي بمثابة المحل لذي يجب استئجاره لوضع وتخزين ملف الموقع عليه).
  3. تثبيت وإعدادالمدونة:وهذا يمثل اعدادت الموقع وانشاء الصفحات التي سيتم فيها عرض محتويات الموقع للزائر

للحصول على حساب استضافة الموقع ، ستحتاج إلى التسجيل مع شركات تقدم خدمات إستضافة بإمكانك الإطلاع على مقالتنا أفضل شركات تقدم خدمات إستضافة ووردبريس(2022)- بشكل موجز

نوصي باستخدام  Bluehost  حيث أنها واحدة من أكبر شركات الاستضافة في العالم و موصى بها رسميا من ووردبريس.

تقدم Bluehost لمستخدمي مدونة أرابتيك خصمًا على الاستضافة باسم مجال مجاني. في الأساس ، يمكنك البدء مقابل 2.95 دولار شهريًا فقط.

للحصول على الإرشادات خطوة بخطوة ، راجع مقالتنا حول كيف تبدأ إنشاء مدونة ووردبريس بشكل سهل (2022)-خطوة بخطوة مع صور توضيحية

ما نوع المواقع الإلكترونية التي يمكنك إنشاؤها باستخدام ووردبريس؟

يمكن من خلال ووردبريس إنشاء أي موقع إلكتروني بغض النظر عن فكرته ومحتواه فمن خلاله يمكن إنشاء مواقع صغيرة بكل سهولة وسرعة ويمكن كذلك من خلاله بناء مواقع إلكترونية معقدة وكبيرة

كيف يعمل ووردبريس؟

بمجرد تثبيت ووردبريس في إستضافة الموقع ، سترى لوحة تحكم سهلة الاستخدام مع روابط إلى مناطق مختلفة في العمود الجانبي. من هذا العمود يمكنك إنشاء صفحات لموقع الويب الخاص بك أو كتابة منشورات مدونتك وإعداد إعدادات موقع الأخرى.

ما هو ووردبريس؟
ما هو ووردبريس؟

يمكنك كذلك اختيار قالب (مظهر ) لموقعك الإلكتروني. هناك الآلاف من القوالب تقدمها مكتبة ووردبريس والتي يمكنك الاختيار من بينها. . 

ولكي يصبح موقعك قادرا على تقديم كافة الوظائف التي بُني لإجلها ودون الحاجة إلى كتابة كودات أو برمجة خاصة عليك بتنصيب وتفعيل إضافات ووردبريس.

ولكن ما المقصود بإضافات ووردبريس؟

ببساطة هي تطبيقات جاهزة يتم تضمينها في موقعك لكي تتيح لك إضافة ميزات جديدة الى مدونتك أو موقعك الإلكتروني وهنا تكمن قوة ووردبريس نظرا لأهمية هذه الإضافات.

يحتوي دليل (مكتبة) ووردبريس على أكثر من 56000 أضافة مجانية. هناك أيضًا مكونات ووردبريس الإضافية المتميزة التي تقدم الدعم الكامل والتحديثات المضمونة.

من يستخدم ووردبريس  أيضًا؟

ووردبريس  ليس للمبتدئين فقط بل  يتم استخدامه من قبل العديد من الشركات الكبيرة والجامعات والمؤسسات غير الربحية والحكومات في جميع أنحاء العالم وغيرها الكثير.

لماذا يجب علي إستخدام ووردبريس لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟

الآن، إذا كنت تفكر في بدء مدونة أو موقع إلكتروني خاص بشركة صغيرة ، فقد تتساءل لماذا يجب عليك استخدام ووردبريس لبناء هذا الموقع؟

هناك العشرات من المنصات بديلة ووردبريس وتقدم خدمات بناء مواقع إلكترونية وتساعده المستخدم على ذلك. ومع هذا. يعتبر ووردبريس من أفضل هذه المنصات وخصوصا للمبتدئين والشركات الصغيرة.

ولهذا, نجد الكثير من المواقع بنيت باستخدام ووردبريس.

ولكن فيما يلي بعض الأسباب لاختيار ووردبريس لبناء موقعك.

1. مجاني

ووردبريس هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر. يمكن لأي شخص استخدامه لإنشاء موقع خاص.

هذا يعني أنه يمنح للمستخدم الحرية الكاملة في استخدامه بالطريقة التي يراها مناسبة. ويمنحه الملكية الكاملة للموقع ومحتوياته.

2. سهل الإستخدام

أحد الأسباب التي تجعل ووردبريس البرنامج رقم 1 في بناء مواقع الويب هو سهولة الإستخدام.

في بداية الإستخدام ستشعر ببعص الصعوبات ولكنها ستختفي بعد عدة أيام من الإستخدام والتدرب.

3. مرونة ووردبريس

يتيح لك برنامج ووردبريس استخدام قوالب وإضافات جاهزة. هذا يعني أنه يمكنك الاختيار من بين آلاف القوالب والإضافات العالية الأداء وتضمينها لموقعك بشكل سلس.

4. ووردبريس متعدد اللغات

تمت ترجمة ووردبريس بالكامل إلى أكثر من 65 لغة من ضمنها اللغة العربية. لهذا يمكنك اختيار لغة موقعك بكل سهولة أثناء تثبيت ووردبريس أو تغييرها لاحقا من صفحة الإعدادات.

يمكنك كذلك جعل لوحة التحكم في ووردبريس بلغة وإنشاء موقع إلكتروني بلغة أخرى. يمكنك أيضًا استخدام إضافة ووردبريس متعددة اللغات لإنشاء موقع ويب بلغات متعددة.

5. ووردبريس قليل التكلفة

عند البدء بإنشاء موقع إلكتروني، يتوجب عليك دفع رسوم شهرية لمجموعة ثابتة من الميزات(إسم النطاق, خدمات الإستضافة,برمجة الموقع).

باستخدام ووردبريس، وكما أسلفنا سابقا لا تحتاج إلى برمجة وبإمكانك بدء الموقع بإستخدام إضافات مجانية حيث أنك ستتجد لكل ميزة تود إضافتها إلى موقعك إضافة مجانية أو شبه مجاني.

بمجرد أن يبدأ موقعك الإلكتروني في النمو وجني الأرباح، يمكنك حينئذٍ الإنفاق على ترقية خدمة الاستضافة الخاصة بك أو شراء قوالب ووردبريس متميزة و إضافات تقدم لك وظائف أفضل.

حاولنا في هذه المقالة تبسيط الأمور على الزائر لفهم ما هو الووردبريس وكيفية إستخدامه ولماذا يجب إستخدامه

إذا  لديك أي استفسار أو سؤال يرجى التواصل معنا وسيتم الرد بإسرع وقت ممكن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock