مواقع مهمة

دليل الحماية والأمان لموقعك الإلكتروني -خطوة بخطوة 2023

كيف تحمي موقعك من الاختراق؟

الدرس الأول

من أكثر المواضيع أهمية عند بناء موقع  WordPress هو معرفة كيف تحمي موقعك من الاختراق وتوفير الحماية و الأمان لهذا الموقع والحفاظ عليه من المخترقيين والقراصنة.حيث أن شركة جوجل تقوم يوميا بوضع  ما يزيد على 10000 موقع الكتروني في القائمة السوداء والتي تحاول نشر البرامج الضارة وحوالي 50000 موقع للتصيد الاحتيالي كل أسبوع.

إذا كنت جادًا بشأن موقعك الإلكتروني. فأنت بحاجة إلى الانتباه إلى أفضل ممارسات أمان WordPress.لتحمي موقعك من الاختراق.

ماذا سنتعلم في هذا الدليل؟

في هذا الدليل ، سنشارك جميع نصائح الأمان في WordPress لمساعدتك على حماية وتأمين موقعك الإلكتروني من القراصنة بالإضافة إلى البرامج الضارة. وستعرف كيف ستحمي موقعك من الاختراق.

على الرغم من أن برنامج WordPress نفسه آمن للغاية. ويتم تدقيقه ومتابعته بانتظام من قبل مطورييه ، إلا أن هناك الكثير مما يجب القيام به للحفاظ على أمان موقعك.

سنحاول في هذا المقال مساعدتك في تبسيط عملية الحد من المخاطر المحيطة بموقعك. بالإضافة إلى تبسيط الخطوات التي يجب عليك القيام بها للحصول على الإمان لموقعك حتى لو لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا.

لتسهيل الأمر ، قمنا بإنشاء جدول محتوى لمساعدتك على التنقل بسهولة عبر دليل أمان WordPress النهائي الخاص بنا.

جدول المحتويات

أساسيات أمان  WordPress

مستعد؟ هيا بنا نبدأ.

لماذا يعتبر أمان المواقع الإلكترونية مهم؟

اذ تم إختراق إي موقع إلكتروني من قبل القراصنه فهذا يتسبب بالكثير من الأضرار الجسيمة والتي تلحق ممكن أن تؤدي إلى خسارة موقعك بالكامل. حيث يمكن للقراصنة سرقة معلومات المستخدمين لديك وكلمات المرور وتثبيت البرامج الضارة. باإضافة إلى توزيع البرامج الضارة على المستخدمين.

الأسوأ ، قد تجد نفسك مجبر على دفع الفدية للقراصنة فقط لاستعادة الوصول إلى موقعك الإلكتروني.

في 2016 ، ذكرت Google أنه تم تحذير أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع الويب من أن موقع الويب الذي يزورونه قد يحتوي على برامج ضارة أو يسرق معلومات.

علاوة على ذلك ، تضع Google في القائمة السوداء حوالي 20000 موقع للبرامج الضارة وحوالي 50000 موقع للتصيد الاحتيالي كل أسبوع.

ويجب الإنتباه أكثر إذا كان موقعك الإلكتروني عبارة عن موقع شركة رسمي, فأنت بحاجة إلى إيلاء اهتمام أكثر وجهد إضافي لتوفير الحماية والإمان لموقعك.

فكما تقع مسؤلية تأمين وحماية المباني والمكاتب والشركات على مالكيها بتوفير كافة أدوات الحماية من رجال الأمن وكاميرات المراقبة وغيرها الكثير. كذلك عليك تأمين وحماية موقعك الإلكتروني بنفس الطريقة.

تحديث إصدار ووردبريس باستمرار

كما تحدثنا سابقا فإن WordPress هو برنامج مفتوح المصدر يتم صيانته وتحديثه بانتظام و بشكل افتراضي، حيث يقوم WordPress تلقائيًا بتثبيت التحديثات. ولكن كل ما عليك هو تحديث هذه الإصدرات بشكل يدوي في موقعك الإلكتروني.

كذلك هنالك أيضا المكونات الإضافية والسمات التي يحتوي عليها موقعك والتي يتم تحديثها كذلك بانتظام من قبل مطوريها. ولهذا يجب عليك متابعة هذة المكونات وتحيثها في موقعك للتتناسب مع أحدث إصداراتها.

تعد هذه التحديثات ضرورية لأمان واستقرار موقعك الإلكتروني لذا يتوجب عليك عدم تجاهل تنبيهات التحديثات ومتابعتها بإنتظام للمحافظة على موقعك.

إختيار كلمات مرور قوية وتحديد صلاحيات المستخدمين

أغلب محاولات اختراق WordPress تستخدم كلمات مرور مسروقة. لهذا ولجعل هذه المهمة صعبة على المخترقين والقراصنة يتوجب عليك استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لموقعك.وهذة الملاحطة ليست فقط لحساب مدير موقعك بل كذلك لحسابات FTP وقاعدة البيانات وحساب استضافة الموقع .

يجدر الإشارة هنا إلى أن كثير من المبتدئين يخشون استخدام كلمات مرور قوية لأنه من الصعب عليهم تذكرها. ولكن من الجيد تنبهيكم في هذه الحالة أنه بإمكانكم استخدام مدير كلمات المرور لتفادي مشكلة تذكر كلمات المرور.

هناك نقطة مهمة يجب لفت النظر إليها لتقليل المخاطر وهي عدم منح أي شخص حق الوصول إلى حساب مسؤول WordPress الخاص بك ما لم .يكن مطور يعمل لديك. ومع هذا يجب الإنتباه جيدًا لفهم دور المطور وما الأدوات والملفات المسموح له بالوصول إليها  في موقعك.

دور شركات استضافة ووردبريس

تلعب شركة الإستضافة الخاصة بموقعك الإلكتروني الدور الأكبر والرئيسي في المحافظة على حماية وأمان موقعك الإلكتروني. حيث تتخذ شركات الإستضافة الكبر مثل Bluehost و HostGator وغيرها تدابير إضافية لحماية خوادمهم من التهديدات الشائعة.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن شركات الإستضافة والمقارنة بينها يمكنك الإطلاع على

أيهما أفضل إستضافة Bluehost  أو HostGator

أيهما أفضل إستضافة A2 Hosting vs Bluehost

إليك كيفية عمل شركات الإستضافة في الكواليس الخلفية لحماية مواقع الويب والبيانات  الخاصة بمستخدميها.

  • تراقب هذه الشركات شبكتهم باستمرار بحثًا عن أي نشاط مشبوه.
  • تمتلك جميع شركات الاستضافة الجيدة والموثوقة أدوات لمنع هجمات DDOS واسعة النطاق
  • تحافظ هذة الشركات  على تحديث برامج الخوادم  وإصدارات php والأجهزة الخاصة بهم لمنع القراصنة  من استغلال أي ثغرة أمنية معروفة في الإصدرات القديمة.
  • لديهم استعداد لنشر خطط التعافي من الكوارث والحوادث التي تسمح لهم بحماية بياناتك في حالة وقوع حادث كبير.

يجب التنويه هنا انه في خطط الاستضافة المشتركة ، تقوم الشركات بمشاركة موارد الخادم بين العديد من العملاء. هذا بدوره يعتبر خطر كبير حيث يمكن للمخترق استخدام موقع مجاور لمهاجمة موقعك الإلكتروني.

بينما تعتبر خطط الإستضافة المدارة أكثر أمانًا لموقعك الإلكتروني. حيث تقدم شركات استضافة  WordPress  المُدارة نسخًا احتياطية تلقائية. وتقوم بتحديث  WordPress بشكل تلقائي وتقدم إعدادت أمان أكثر تقدمًا لحماية موقعك الإلكتروني.

هذه الخطوات البسيطة تعتبر المبادئ الأساسية لتأمين وحماية موقعك الإلكتروني, في الدرس التالي سيتم شرح خطوات إضافية يجب عليك إتخاذها من إجل حماية أكبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock